منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
بعض التعاريف الهامة التي تخص العقيدة  13401713
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
بعض التعاريف الهامة التي تخص العقيدة  13401713
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحـلى الأوقـات مـع أحـلى المنتـــديات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض التعاريف الهامة التي تخص العقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yousra
.
.
yousra


مهنتك مهنتك : بعض التعاريف الهامة التي تخص العقيدة  Studen10
الهوايات الهوايات : بعض التعاريف الهامة التي تخص العقيدة  Readin10
رسالة sms رسالة sms : i'm not a fighter but i will fight for what i love
life isn't about waiting for the storm to pass it's about learning to dance in the rain
we always feel that life of others is better then us...!! but we always forget
that we are others for someone else
just be who you want to be not what others want to see
بعض التعاريف الهامة التي تخص العقيدة  Uoou_o10
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل : 418
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/04/1995
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/11/2009
نقاط التميز نقاط التميز : 6121
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

بعض التعاريف الهامة التي تخص العقيدة  Empty
مُساهمةموضوع: بعض التعاريف الهامة التي تخص العقيدة    بعض التعاريف الهامة التي تخص العقيدة  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 10:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وسلم وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
فهذه بعض التعاريف التي تخص العقيدة:

س1/ماهي العقيدة لغة وشرعا؟
ج/العقيدة لغة :
هي مأخوذة من العقد وهو الربط، وسميت عقيدة؛ لأن الإنسان يجزم ويعتقد في نفسه.(1).
العقيدة شرعا:
هي ما يجزم به الإنسان، ويعتقده ويتيقنه في قرارة نفسه يسمى عقيدة، لكن إن كان هذا الاعتقاد موافقا للحق، إن كان هذا الاعتقاد مطابقا للواقع فهي عقيدة صحيحة، وإن كان مخالفا للواقع فهي عقيدة فاسدة

س2/ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله وما أركانها؟
ج- معناه لا معبود بحق إلا الله وأركانها اثنان: نفي وإثبات وحد النفي من الإثبات "لا إله" نافياً جميع ما يعبد من دون الله "إلا الله" مثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته كما أنه ليس له شريك في ملكه والله أعلم.

س3/ كم شروط لا إله إلا الله وما هي وما الذي ينافيها؟
ج- شروطها سبعة فأولها العلم المنافي للجهل واليقين المنافي للشك والإخلاص المنافي للشرك والصدق المنافي للكذب والمحبة المنافية لضدها والانقياد المنافي للامتناع والقبول المنافي للرد وهذه السبعة جمعها بعضهم في بيت شعر:
علمٌ يقينٌ وإخلاصٌ وصدقكَ مع محبةٍ وانقيادٍ والقبولِ لها.

س4/ ما هي أقسام التوحيد عند من يجعلها ثلاثة أقسام؟
ج- توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات وتوحيد الألوهية.

س5/- ما هو توحيد الربوبية؟
ج- هو اعتقاد العبد أن الله هو الرب المتفرد بالخلق والرزق مربي جميع الخلق بالنعم ومربي خواص خلقه وهم الأنبياء بالعقائد الصحيحة والأخلاق الجميلة والعلوم النافعة والأعمال

س6/ ما هو توحيد الأسماء والصفات؟
ج- هو اعتقاد انفراد الله بالكمال المطلق من جميع الوجوه بنعوت العظمة والجلالة والجمال وذلك بإثبات ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من جميع الأسماء والصفات ومعانيها وأحكامها الواردة في الكتاب والسنة.

س7/ ما هو توحيد الألوهية؟
ج- هو العلم والاعتراف بأن الله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين وإفراده وحده بالعبادة كلها وإخلاص الدين لله وحده ويسمى هذا النوع توحيد العبادة.

س8/ هل للتوحيد تقسيم ثان غير ما ذكر؟
ج- نعم، بعضهم يقول التوحيد نوعان: أولاً القولي الاعتقادي سمي بذلك لاشتماله على أقوال القلوب وهو اعترافها واعتقادها وعلى أقوال اللسان والثناء على الله بتوحيده، وهذا النوع هو توحيد الأسماء والصفات التي يدخل فيه توحيد الربوبية.
الثاني: الفعلي وهو المسمى بتوحيد الألوهية وسمي فعلياً لأنه متضمن لأفعال القلوب والجوارح كالصلاة والزكاة والحج ونحو ذلك.

س9/ ما هي أقسام التوحيد القولي؟
ج- الأول النفي وهو ينقسم إلى قسمين نفي النقائص والعيوب عن الله والثاني نفي التشبيه والتعطيل عن أسمائه وصفاته، والثاني من أقسام التوحيد القولي الإثباتي وهو إثبات كل صفة كمال للرحمن وردت بالكتاب والسنة.

س10/ماهو ضد أقسام التوحيد الثلاثة؟
أولا:توحيد العبادة (الألوهية):
ضده أمران أولاً الإعراض عن محبته والإنابة إليه والتوكل عليه ثانياً الإشراك به واتخاذ أولياء شفعاء من دونه.
ثانيا:توحيد الربوبية :
أن يجعل لغيره معه تدبيراً فالربوبية منه لعباده والتأله من عباده له.
ثالثا:توحيد الأسماء والصفات:
أمران: التعطيل والتشبيه، فمن نفى صفاته تعالى وعطلها ناقض تعطيله توحيده وكذّبه ومن شبهه بخلقه ناقض تشبيهه توحيده وكذبه.

س11/ ما معنى شهادة أن محمداً رسول الله ؟
ج- طاعته فيما أمر به وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما عنه نهى وزجر وأن لا يعبد الله إلا بما شرع وأن يعظم أمره ونهيه فلا يقدم عليه قول أحد كائناً ما كان.

س12/ ما الحكمة في قرن شهادة أن محمداً رسول الله بشهادة أن لا إله إلا الله؟
ج- الحكمة في جعل الشهادة للرسول صلى الله عليه وسلم بالرسالة مقرونة بالشهادة لله بالتوحيد إشارة إلى أنه لا بد من كل منهما فلا تغني إحداهما عن الأخرى ولهذا قرن بينهما في الأذان وفي التشهد وقال بعضهم في تفسير قوله تعالى (ورفعنا لك ذكرك) ذلك أن الله لا يذكر في موضع إلا ذكر معه صلى الله عليه وسلم قاله الحسن وقال قتادة رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي فيقول أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمداً رسول الله قال مجاهد (ورفعنا لك ذكرك) يعني بالتأذين.
قال حسان:
أغرٌ عليه للنبوة خاتم من الله مشهور يلوح ويشهد
وضم الإله اسم النبي مع اسمه إذا قال في الخمس المؤذن أشهد
وشق له من اسمه ليجله فذو العرش محمود وهذا محمد

س13/ ما الحكمة في الجمع له صلى الله عليه وسلم بين وصفي العبودية والرسالة؟
ج- الحكمة في ذلك لأنها أعلى ما يوصف به العبد والرسول صلى الله عليه وسلم أكمل الخلق فيهما وفيه تنبيه للرد على الذين رفعوه فوق منزلته والذين نبذوا ما جاء به وراء ظهورهم واعتمدوا على الآراء التي تخالف ما جاء به صلى الله عليه وسلم

س14/ما هو تعريف التوحيد وأنواعه ؟
التوحيد لغة: " مصدر وحد يوحد، أي جعل الشيء واحدا " وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات، نفي الحكم عما سوى المُوحد، وإثباته له، فمثلا نقول: إنه لا يتم للإنسان التوحيد حتى يشهد أن لا إله إلا الله فينفي الألوهية عما سوى الله عز وجل ويثبتها لله وحده، وذلك أن النفي المحض تعطيل محض، والإثبات المحض لا يمنع مشاركة الغير في الحكم، فلو قلت مثلا: " فلان قائم " فهنا أثبتَّ له القيام لكنك لم توحده به؛ لأنه من الجائز أن يشاركه غيره في هذا القيام، ولو قلت: " لا قائم " فقد نفيت محضا ولم تثبت القيام لأحد، فإذا قلت: " لا قائم إلا زيد " فحينئذ تكون وحدت زيدا بالقيام حيث نفيت القيام عمن سواه، وهذا هو تحقيق التوحيد في الواقع، أي أن التوحيد لا يكون توحيدا حتى يتضمن نفيا وإثباتا.
وأنواع التوحيد بالنسبة لله عز وجل تدخل كلها في تعريف عام وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به " .
وهي حسب ما ذكره أهل العلم ثلاثة:
الأول : توحيد الربوبية.
الثاني : توحيد الألوهية.
الثالث : توحيد الأسماء والصفات.
وعلموا ذلك بالتتبع والاستقراء والنظر في الآيات والأحاديث.

س15/هل الإيمان هو التوحيد؟
التوحيد: " إفراد الله - عز وجل - بما يختص به ويجب له " . والإيمان هو " التصديق المتضمن للقبول والإذعان " .
وبينهما عموم وخصوص فكل موحد مؤمن، وكل مؤمن موحد بالمعنى العام.
ولكن أحيانا يكون التوحيد أخص من الإيمان، والإيمان أخص من التوحيد. والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض التعاريف الهامة التي تخص العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب :: المنتديات العامـة :: مواضيع دينية-
انتقل الى: