منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة 13401713
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة 13401713
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحـلى الأوقـات مـع أحـلى المنتـــديات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zina
ك.ش
ك.ش
zina


مهنتك مهنتك : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Studen10
الهوايات الهوايات : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Unknow10
رسالة sms رسالة sms : بسم الله الرحمان الرحيم :
عش كل لحظة كأنها آخر لحضة في حياتك
عش بالايمان عش بالأمل
عش بالحب عش بالكفاح
وقدر قيمة الحياة
**************
كثيرا من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاص لم يدركو
كم كانوا قريبين من النجاح عندما أقدموا على الاستسلام

جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Medal-12
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل : 465
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/08/1991
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 32
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/12/2008
نقاط التميز نقاط التميز : 6557
السٌّمعَة السٌّمعَة : 35

جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة   جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 9:05 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ima
.
.
ima


مهنتك مهنتك : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Studen10
الهوايات الهوايات : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Swimmi10
رسالة sms رسالة sms : La vie sans la révolte, c'est comme les saisons sans le printemps.
Et la révolte sans le droit, c'est comme le printemps dans un désert aride.
La vie, la révolte et le droit sont une trinité qui ne peut être changée ni séparée.

جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Mod
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1212
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 07/01/1993
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 31
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/07/2009
نقاط التميز نقاط التميز : 7737
السٌّمعَة السٌّمعَة : 9

جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة   جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 4:52 pm

thanks thanks جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة 82838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zina
ك.ش
ك.ش
zina


مهنتك مهنتك : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Studen10
الهوايات الهوايات : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Unknow10
رسالة sms رسالة sms : بسم الله الرحمان الرحيم :
عش كل لحظة كأنها آخر لحضة في حياتك
عش بالايمان عش بالأمل
عش بالحب عش بالكفاح
وقدر قيمة الحياة
**************
كثيرا من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاص لم يدركو
كم كانوا قريبين من النجاح عندما أقدموا على الاستسلام

جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Medal-12
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل : 465
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/08/1991
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 32
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/12/2008
نقاط التميز نقاط التميز : 6557
السٌّمعَة السٌّمعَة : 35

جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة   جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة I_icon_minitimeالسبت فبراير 26, 2011 11:54 am

1. ♥المشكل الأخلاقي: ما هي طبيعة القيمة الخلاقية ذاتية ام موضوعية ؟
♣ مقدمة: نا سلوك الإنسان الحر يقتضي الفعل أو الترك وفق معاير معينة أهمها ما يسمي بالقيم الأخلاقية مما أدى بالمفكرين المعاصرين الى التساؤل عن طبيعتها او عن مصدرها فالأشكال الذي يطرح نفسه هو هل القول بموضوعية القيم الأخلاقية يستبعد بالضرورة العوامل الاجتماعية ؟
التحليل:
♦ ف1: ان القيم الأخلاقية موضوعية وذلك يعني ان في طبيعة الفعال والأشياء صفات تجعلها خير أو صفات تجعلها شرا والعقل هو يدرك ما في الفعل من خير وشر ومن حسن او قبح ، كما يرى إميل دوركايم مؤسس المدرسة الاجتماعية الفرنسية إن القيم الأخلاقية من صنع الضمير الجمعي الذي يجسد مطالب المجتمع ، كما يرى المعتزلة ان الله تعالى اوجد الحسن والقبح في الأشياء والأفعال ومهمة العقل هي الكشف والتميز بين الحسن والقبح وبذالك فان الخير او الشر يكون الصيغة الموضوعية التى يحملها الفعل وتعتقد المدرسة العقلية إن ماهية الشيء هي التي تفسر قيمته فالعقل يدرك ويميز بها لضرورة تقتضيها ماهية الشيء وهي التي تجعل حمنا عليه حكما ضروريا لا يخضع إلى الزمان وإلا كان حكما ممكنا فالقيمة الأخلاقية موضوعية وهذه الموضوعية تفرضها ماهية الشيء إذن القيمة الأخلاقية لدى المجتمع .
♣ نقد: لو أن القيمة الأخلاقية قائمة في العل ذاته لما اختلف الناس احكماهم الأخلاقية حول الفعل الواحد والواقع يثبت أن الناس مختلفون في أرائهم إذن القيمة الأخلاقية ليست موضوعية
♣ ق2: القيم الخلافية من طبيعة ذاتية إذ يرى فريق من الفلاسفة أن القيم الأخلاقية من صنع الإنسان وإنها تصدر عن رغبات أو منافعه أو دوافعه البيئية ومن بين هؤلاء جون بول سارتر حيث يري بان القيم موجودة في ذات الشخص وهي تختلف من شخص إلى آخر ومعايرها غير محدودة ، إما أبي قور فيعتقد بان الفعل يكون أخلاقيا بحسب ما يحققه من لذة فاصل كل غير حسبه هو لذة وبذالك فان طبيعة القيمة الأخلاقية ذاتية وكذلك يعتقد أصحاب المذهب المنفعي إن معايير الحكم على الفعال هو ما تحققه من منفعة فالفعل يحمل خيرا إذا حقق منفعة وبذلك فان القيمة الأخلاقية ( الخير ) ذاتية كما يرى أنصار النزعة الاجتماعية ان القيمة الأخلاقية تطابق قواعد السلوك التي يحددها المجتمع فالفعل لا يحمل خيرا أو شرا بل المجتمع هو الذي يضفي عليه القيمة الأخلاقية وبالتالي فهي ذاتية ويرى كذلك الاشاعرة أن الخير ما أمر به الشرع والشر ما نهى عنه فأوامر الله هي التي تضفي القيمة الأخلاقية على الأفعال او تنفيها وبذلك فالقيمة الأخلاقية ليست موضوعية
♥ نقد: إذا كانت القيم تصدر عن الإنسان ( الذات) أو حريته فقد نقع في فوضي أخلاقية من الصعب حلها بسهولة
♣ تركيب: لا يمكن النظر الى القيمة الأخلاقية من زاوية واحدة بل هي علاقة بين حدين : الذات هي التي تحكم والموضوع هو الحكم
♥ خلاصة : الواقع أن القيم الأخلاقية ذاتية وموضوعية في الوقت نفسه بحيث إن القيمة الأخلاقية ذاتية في مستواها الفردي وموضوعية في ممارستها الاجتماعية.
2.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهامل الهامل
عضو جديد
عضو جديد



مهنتك مهنتك : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Studen10
الهوايات الهوايات : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Readin10
رسالة sms رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 03/03/1999
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 25
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/05/2011
نقاط التميز نقاط التميز : 4752
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة   جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة I_icon_minitimeالجمعة يونيو 10, 2011 8:13 am

حديثنا سوف يكون فقط عن الغش في الامتحانات ، و الذي أصبح يشكو كثير من المدرسين و التربويين من انتشاره و فشوه
.
و هذا حق، فان ظاهرة الغش بدأت تأخذ في الانتشار، ليس على مستوى المراحل الابتدائية فحسب ، بل تجاوزتها إلى الثانوية و الجامعة .
فكم من طالب قدم بحثا ليس له فيه إلا أن اسمه على غلافه
و كم من طالب قدم مشروعا و لا يعرف عما فيه شيئا
و بل و قد تعجب من انتكاس الفطر عند بعض الطلاب ، فيرمي من لم يغش بأنه مقعد و متخلف و جامد الخ .. تلك الألقاب
.
و لربما تمادى أحدهم فاتهم الطالب الذي لا يساعده على الغش بأنه لا يعرف معنى الأخوة و لا التعاون
هذه الظاهرة التي أنتجها الفصام النكد الذي يعيشه كثير منا في مجالات شتى
.
نعم لما عاش كثير من طلابنا فصاما نكدا بين العلم و العمل ، ترى كثيرا منهم يحاول أن يغش في الامتحانات ، و هو قد قرأ حديث الرسول صلى الله عليه و سلم : ( من غش فليس منا ) ، بل ربما أنه يقرأه على ورقة الأسئلة ، و لكن ذلك لا يحرك فيه ساكنا
.
لأنه قد استقر في ذهنه أنه لا علاقة بين العلم الذي يتعلمه و بين العمل الذي يجب أن يأتي به بعد هذا العلم
و لا أبالغ إن قلت : إن ظاهرة الغش قد تسربت حتى عند بعض المدرسين
و المراقبين
.



2-
أسباب الغش :
هذه بعض الأسباب التي تنتج هذا الخلق المشين
1-

ضعف الإيمان

فان القلوب إذا ملئت بالإيمان بالله لا يمكن أن تقدم على الغش و هي تعلم أن ذلك يسخط الله
لا يمكن للقلوب التي امتلأت بحب الله أن تقدم على عمل و هي تعلم أنه يغضب الله


2-
ضعف التربية
خاصة من قبل الوالدين أو غيرهما من المدرسين أو المرشدين
فلا نرى أبا يجلس مع ابنه لينصحه و يذكره بحرمة الغش ، و يبين له أثاره و عواقبه ، بل تعجب من بعض الإباء إذا قلت له ذلك أجابك مباشرة : لماذا ، هل ابني غشاش ؟
بل ربما لو وقع الابن في يد المراقب ، لجاء ذلك الأب يدافع عنه بالباطل

3-

تزين الشيطان
فالشيطان يزين لكثير من الطلاب أن الأسئلة سوف تكون صعبة ، و لا سبيل إلى حلها و النجاح في الامتحانات إلا بالبرشام و الغش
فيصرف الأوقات الطويلة في كتابة البراشيم ، و اختراع الحيل و الطرق للغش ؛ ما لو بذل عشر هذا الوقت في المذاكرة بتركيز لكان من الناجحين الأوائل
.
4-

الكسل و ضعف الشخصية
فترى كثير من الطلاب يرى زملائه من بداية العام و هم يجدون و يذاكرون و يهيئون أنفسهم للامتحان الأخير ، و هو لا هم له إلا اللعب و المرح
فإذا ما جاءت الامتحانات النهائية تراه يطلب المساعدة ، و يطلب النجاح و لو كان على ظهور الآخرين و لو كان ذلك بالغش
إن الغش هو حيلة الكسول ، و هو طريق الفاشلين
وهو دليل على ضعف الشخصية حيث أن الذي يغش لا يجد الثقة في نفسه بأنه قادر على تجاوز الامتحانات بنفسه و جهده و استذكار دروسه لوحده ، و من ثم الإجابة معتمدا على مذاكرته

5-

الخوف من الرسوب
فإن الخوف من الفشل و الخوف من الرسوب يسبب قلقا مستمرا لكثير من الطلاب مما يجعلهم يلجئون إلى الغش كسبيل للنجاة

3-

آثار الغش
أن الغش كما قلنا له أشكال متعددة ، و يدخل في مجالات شتى ، و لكن من أخطر أنواع الغش هو الغش في الأمور التعليمة ، و ذ لك لعظيم أثره و شره ،
و من ذلك

1-

أنه سبب لتأخر الأمة ، و عدم تقدمها و عدم رقيها ، و ذلك لا ن الأمم لا تتقدم إلا بالعلم و بالشباب المتعلم
، فإذا كان شبابها لا يحصل على الشهادات العلمية إلا بالغش ، فقل لي بريك : ماذا سوف ينتج لنا هؤلاء الطلبة الغشاشون ؟
ما هو الهم الذي يحمله الواحد منهم ؟
ما هو الدور الذي سيقوم به في بناء الأمة ؟
لا شيء ، بل غاية همه ؛ وظيفة بتلك الشهادة المزورة يأكل منها قوته و رزقه
لا هم له في تقديم شيء ينفع الأمة ، أو حتى يفكر في ذلك
و هكذا تبقى الأمة لا تتقدم بسبب أولئك الغششة بينها
و نظرة تأمل للواقع : نرى ذلك واضحا جليا ، فعدد الطلاب المتخرجين في كل عام بالآلاف و لكن قل بربك من منهم يخترع لنا ، أو يكتشف ، أو يقدم مشروعا نافعا للأمة ، قلة قليلة لا تكاد تذكر


2-
أن الغاش غدا سيتولى منصبا ، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس غشه للأمة ، بل ربما علّم طلابه الغش

3-

أن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات –إضافة إلى جريمة الغش – منها السرقة ، و الخداع ، و الكذب ، و أعظمها الاستهانة بالله ، و ترك الإخلاص ، و ترك التوكل على الله ..


4-
أن الوظيفة التي يحصل عليها بهذه الشهادة المزورة ، أو التي حصل عليها بالغش سوف يكون راتبها حراما ، و أيما جسد نبت من حرام فالنار أولى به .

4-

علاج الغش
لاشك أن خطبة واحدة ، بل خطب لن تقاوم هذا المنكر العظيم
لذا كان لا بد من تعاون الجميع في مقاومة هذه الظاهرة ، كل بحسب استطاعته و جهده .
فالأب في بيته ينصح أبنائه و يرشدهم و يحذرهم بين الحين و الآخر
و المعلم و المرشد في المدرسة و الجامعة كل يقوم بالوعظ ، و الإرشاد
بل لابد من تشكيل اللجان التي تدرس هذه الظاهرة و أسبابها و كيفية العلاج لها
و لكن سوف اذكّر ببعض الأمور التي أرجو من الله أن تكون سببا في الحد من هذه الظاهرة

أخي الكريم

تذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم : ( من غش فليس منا ) رواه البخاري
لاحظ أن الرسول قال : ( من غش ) ليشمل كل صور الغش ، كبيره و حقيره ،
في المواد الشرعية أو الأجنبية ، فكل ذلك داخل في الحديث
فهل ترضي أن يتبرأ منك النبي صلى الله عليه و سلم
أي خير ترتجي إذا تخلى عنك الرسول صلى الله عليه و سلم و أعلن البراءة منك
تذكر أنك بمجرد أن تفكر في الغش فقد تخليت عن أهم صفة يجب أن تتحلى بها في هذا العلم
ألا و هي الإخلاص لله ؛ و ذلك لأنك بتفكيرك في الغش؛ يكون همك هو الدرجات و الشهادة فقط ، و هل تدري أي خطر في هذا ؟
إن هذه العلوم التي تدرسها ؛ أن كانت من علوم الدنيا فقد ضيعت على نفسك أعظم الأجر .
و إن كان فيها بعض العلوم شرعية ( كالفقه و التوحيد ..) وهي مما يجب ابتغائها لوجه لله ، و لو طلبها العبد لغير الله فيخشى عليه أن يكون من أصحاب هذا الحديث : ( من تعلم علما مما يبتغي به وجه الله لا يتعلمه إلا لغرض نمن الدنيا زائل ، لم يرح رائحة الجنة )
يا لله ؛ لم يرح رائحة الجنة !
و أعظم من ذلك كله ، أنك جعلت الله أهون الناظرين إليك
نعم جعلت الله الذي ( يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور ) أهون من المراقب .
كم من طالب لو وقف المراقب بجواره لأصبح قلبه يرتجف ، و أوصاله تضطرب ، و العرق يتحدر من جبينه .
و لكن إذا ابتعد المراقب جاءت النظرات ، و جاءت المحاولات للغش و الخداع
أو ليس حاله يقول
:
يا رب أنت عندي أهون من هذا المراقب .
يا رب أنا أخشي المراقب أعظم و أكثر منك

تذكر
أن الشهادة التي تحصل عليها و التي سوف تتوظف بها هي شهادة مزورة ، و بالتالي فسوف يكون الراتب الذي تأخذه حراما
سوف يكون مالك من حرام ، و سوف تغذي أبناءك بالحرام ، و زوجتك بالحرام
و هنا نقطة لا بد من التنبيه عليها :
ألا و هي أن بعض الطلاب يقول : أنا لا أغش ، و لكن أغشش غيري ، وهذا أهون
فأقول : لا والله ليس بأهون بل هو أخطر
فإنك إذا غششت ثم تبت فانك سوف تصحح شهادتك ، لكنك إذا غشّشت غيرك ، ثم تبت أنت من ذلك ، فأني لك أن من غششته سوف يتوب ، أنى لك أن تصحح شهادته ، أنى لك أن توقف أكله للحرام
و نقطة أخرى : أن بعض الطلاب يرى غيره يغش و لا يحرك ساكنا ، بل ربما قال : هذا ليس من شأني ، فأنا و الحمد لله لا أغش
و هذا في الحقيقة شيطان أخرس ، لأنه رأى منكرا و لم يغيّره
و الواجب عليه أن ينصح ذلك الطالب ، فإن لم يستطع فيجب أن يبلغ المراقب ، و أن لا تأخذه في الله لومة لائم ، و لا يخش إلا الله
و نقطة أخرى : إن بعض المدرسين قد يحابي بعض الطلاب في بعض الدرجات و يظن أن ذلك من صلاحيته، و ربما قاس ذلك على أن من حقه أن يعطي من ماله ما يشاء .
و هذا خطأ عظيم فالمدرس ليس من حقه أن يعطي بعض الطلاب درجات لا يستحقها
، بل الواجب العدل ، لأنه مستأمن على هذه الدرجات ، و التي لا يملك منها شيئا ،
و إنما هو مطبق للنظام .
يقول فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين : ( فإن المعلم الذي يقدر درجات أجوبة الطلبة و يقدر درجات سلوكهم هو حاكم بينهم لان أجوبتهم بين يديه بمنزلة حجج الخصوم بين يدي القاضي .
فإذا أعطى طالبا درجات أكثر مما يستحق ، فمعناه أنه حكم له بالفضل على غيره مع قصوره ، وهذا جور في الحكم .
و إذا كان لا يرضى أن يقدم على ولده من هو دونه ، فكيف يرضى لنفسه أن يقدم على أولاد الناس من هو دونهم ) ا.هـ من كتاب ( نصائح في الاختبارات 12).

فيا أخي الكريم

عليك أن تراقب الله قبل كل شيء ، و أن تعلم أن روحك التي بين جنبيك بيد الله ، أنفاسك التي تتردد في صدرك هي بيد الله ، فاتق الله و لا تجعل الله ينظر إليك و أنت تعصيه
تذكر أن الأمانة سوف تنصب على جنب الصراط ، و لن يجوز عليه إلا من كان أمينا ، و الغش ينافي الأمانة كل المنافاة
أسأل الله أن يسهل على أبناءنا ، و أن يحميهم من الغش و الخيانة ، و أن يأخذ بنواصيهم لما يحب و يرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousra
.
.
yousra


مهنتك مهنتك : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Studen10
الهوايات الهوايات : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Readin10
رسالة sms رسالة sms : i'm not a fighter but i will fight for what i love
life isn't about waiting for the storm to pass it's about learning to dance in the rain
we always feel that life of others is better then us...!! but we always forget
that we are others for someone else
just be who you want to be not what others want to see
جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Uoou_o10
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل : 418
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/04/1995
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/11/2009
نقاط التميز نقاط التميز : 6107
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة   جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 5:33 pm

جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة 607913 جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة 82838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled
عضو جديد
عضو جديد



مهنتك مهنتك : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Studen10
الهوايات الهوايات : جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Swimmi10
رسالة sms رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة New-member
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 21/06/1996
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 27
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/05/2014
نقاط التميز نقاط التميز : 3658
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة   جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة I_icon_minitimeالخميس مايو 15, 2014 10:36 am

zina كتب:
1. ♥المشكل الأخلاقي: ما هي طبيعة القيمة الخلاقية ذاتية ام موضوعية ؟
♣ مقدمة: نا سلوك الإنسان الحر يقتضي الفعل أو الترك وفق معاير معينة أهمها ما يسمي بالقيم الأخلاقية مما أدى بالمفكرين المعاصرين الى التساؤل عن طبيعتها او عن مصدرها فالأشكال الذي يطرح نفسه هو هل القول بموضوعية القيم الأخلاقية يستبعد بالضرورة العوامل الاجتماعية ؟
التحليل:
♦ ف1: ان القيم الأخلاقية موضوعية وذلك يعني ان في طبيعة الفعال والأشياء صفات تجعلها خير أو صفات تجعلها شرا والعقل هو يدرك ما في الفعل من خير وشر ومن حسن او قبح ، كما يرى إميل دوركايم مؤسس المدرسة الاجتماعية الفرنسية إن القيم الأخلاقية من صنع الضمير الجمعي الذي يجسد مطالب المجتمع ، كما يرى المعتزلة ان الله تعالى اوجد الحسن والقبح في الأشياء والأفعال ومهمة العقل هي الكشف والتميز بين الحسن والقبح وبذالك فان الخير او الشر يكون الصيغة الموضوعية التى يحملها الفعل وتعتقد المدرسة العقلية إن ماهية الشيء هي التي تفسر قيمته فالعقل يدرك ويميز بها لضرورة تقتضيها ماهية الشيء وهي التي تجعل حمنا عليه حكما ضروريا لا يخضع إلى الزمان وإلا كان حكما ممكنا فالقيمة الأخلاقية موضوعية وهذه الموضوعية تفرضها ماهية الشيء إذن القيمة الأخلاقية لدى المجتمع .
♣ نقد: لو أن القيمة الأخلاقية قائمة في العل ذاته لما اختلف الناس احكماهم الأخلاقية حول الفعل الواحد والواقع يثبت أن الناس مختلفون في أرائهم إذن القيمة الأخلاقية ليست موضوعية
♣ ق2: القيم الخلافية من طبيعة ذاتية إذ يرى فريق من الفلاسفة أن القيم الأخلاقية من صنع الإنسان وإنها تصدر عن رغبات أو منافعه أو دوافعه البيئية ومن بين هؤلاء جون بول سارتر حيث يري بان القيم موجودة في ذات الشخص وهي تختلف من شخص إلى آخر ومعايرها غير محدودة ، إما أبي قور فيعتقد بان الفعل يكون أخلاقيا بحسب ما يحققه من لذة فاصل كل غير حسبه هو لذة وبذالك فان طبيعة القيمة الأخلاقية ذاتية وكذلك يعتقد أصحاب المذهب المنفعي إن معايير الحكم على الفعال هو ما تحققه من منفعة فالفعل يحمل خيرا إذا حقق منفعة وبذلك فان القيمة الأخلاقية ( الخير ) ذاتية كما يرى أنصار النزعة الاجتماعية ان القيمة الأخلاقية تطابق قواعد السلوك التي يحددها المجتمع فالفعل لا يحمل خيرا أو شرا بل المجتمع هو الذي يضفي عليه القيمة الأخلاقية وبالتالي فهي ذاتية ويرى كذلك الاشاعرة أن الخير ما أمر به الشرع والشر ما نهى عنه فأوامر الله هي التي تضفي القيمة الأخلاقية على الأفعال او تنفيها وبذلك فالقيمة الأخلاقية ليست موضوعية
♥ نقد: إذا كانت القيم تصدر عن الإنسان ( الذات) أو حريته فقد نقع في فوضي أخلاقية من الصعب حلها بسهولة
♣ تركيب: لا يمكن النظر الى القيمة الأخلاقية من زاوية واحدة بل هي علاقة بين حدين : الذات هي التي تحكم والموضوع هو الحكم
♥ خلاصة : الواقع أن القيم الأخلاقية ذاتية وموضوعية في الوقت نفسه بحيث إن القيمة الأخلاقية ذاتية في مستواها الفردي وموضوعية في ممارستها الاجتماعية.  
2.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع المقالات الفلسفية لسنة 3 أدآب و فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب :: منتديات التعليــــــم :: منتدى البكالوريا-
انتقل الى: