منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) 13401713
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) 13401713
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحـلى الأوقـات مـع أحـلى المنتـــديات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amine
م.ع.ذ
م.ع.ذ
amine


الهوايات الهوايات : الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Unknow10
رسالة sms رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Medal-21
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 148
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 05/01/1987
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 37
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/07/2008
نقاط التميز نقاط التميز : 6131
السٌّمعَة السٌّمعَة : 28

الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Empty
مُساهمةموضوع: الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1)   الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 2:54 pm

الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1)
( أولاً ) فى (( صحيح البخارى
***
قال إمام المحدثين فى (( كتاب الطب )) من (( الجامع الصحيح ))
بَـاب الشِّـفَاءُ فِي ثَلاثٍ
(5681)
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ أَخْبَرَنَا سُرَيْجُ بْنُ
يُونُسَ أَبُو الْحَارِثِ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ عَنْ سَالِمٍ
الأَفْطَسِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ


الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ : فِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ
أَوْ كَيَّةٍ بِنَارٍ ، وَأَنَا أَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ ))

]بَـاب أَيَّ سَاعَةٍ يَحْتَجِمُ وَاحْتَجَمَ أَبُو مُوسَى لَيْلاً
(5694)
حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا
أَيُّوبُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : احْتَجَمَ
النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ صَائِمٌ

]بَـاب الْحَجْمِ فِي السَّفَرِ وَالإِحْرَامِ قَالَهُ ابْنُ بُحَيْنَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(5695)
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو عَنْ طَاوُسٍ
وَعَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : احْتَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى الله
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ

بَـاب الْحِجَامَةِ مِنَ الدَّاءِ
(5696)
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ
أَخْبَرَنَا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ عَنْ أَنَسٍ : أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ
أَجْرِ الْحَجَّامِ ، فَقَالَ : احْتَجَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ ، وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ
مِنْ طَعَامٍ ، وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ ، فَخَفَّفُوا عَنْهُ . وَقَالَ :
(( إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ
الْبَحْرِيُّ )) ، وَقَالَ : (( لا تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ بِالْغَمْزِ
مِنَ الْعُذْرَةِ ، وَعَلَيْكُمْ بِالْقُسْطِ ))

(5697)
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ تَلِيدٍ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ قَالَ
أَخْبَرَنِي عَمْرٌو وَغَيْرُهُ أَنَّ بُكَيْرًا حَدَّثَهُ أَنَّ عَاصِمَ
ابْنَ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ حَدَّثَهُ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ
عَادَ الْمُقَنَّعَ ، ثُمَّ قَالَ : لا أَبْرَحُ حَتَّى تَحْتَجِمَ ،
فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ
(( إِنَّ فِيهِ شِفَاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
skander
.
.
skander


الهوايات الهوايات : الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Unknow10
رسالة sms رسالة sms : ...السلام عليكمـ...
أهلا وسهلا بكم في منتدى سكندر لكل العرب...
أحلى الأوقات مع أحلى المنتديات...
تسرنا زيارتكم لنا ونتشرف بحضوركم معنا...
ننتظر إطلالاتكم ومساهماتكم الجديدة...
...مدير المنتدى...

الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Medal-19
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 799
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 14/07/1986
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 37
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/02/2008
نقاط التميز نقاط التميز : 7063
السٌّمعَة السٌّمعَة : 33

الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1)   الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 11, 2009 12:14 am

الحجامة


قال
صلى الله عليه وسلم: ( نعم العبد الحجام يذهب الدم ويجفف الصلب ويجلوعن
البصر) رواه الترمذي وقد روي أيضا ( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم
وأعطى الحجام أجرة ) البخاري ومسلم

ما هي الحجامة :
الحجم في اللغة هو المص ، والحجامة هي عملية إخراج للدم من مواضع محددة - بينتها
السنة المطهرة -على الجسم وذلك باحداث بعض الجروح السطحية وجمع الدم في المحجم
و الحجامة على نوعين :
أ. الحجامة الجافة : بدون تشريط ، و تفيد في الروماتيزم و تنشيط الدورة الدموية
و بعض حالات عسر البول و قفل الظهر للسيدات.
ب. الحجامة الدامية : هي إخراج الدم بعد التشريط بالمحجم من أي مكان على البدن .

الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Hijama

مشروعية التداوي بالحجامة:
التداوي
بالحجامة أمر مندوب إليه في الاسلام و قد حث رسول الله – صلى الله عليه و
سلم – على التداوي بها لما فيها من عظيم الفائدة الصحية و العلاجية ، كما
أنه صلى الله عليه و سلم تداوى بها لعدة حالات مرضية و قال ( خير ما
تداويتم به الحجامة )، كما أمر الصحابة الكرام بالتداوي بها ، و حث على
التداوي بها الملائكة و أهل العلم و الطب قديما و حديثا.


الأحاديث الدالة على مشروعية التداوي بالحجامة

ا. قال صلى الله عليه و سلم : ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ). أخرجه البخاري.
٢.
قال صلى الله عليه و سلم : ( إن كان في شئ من أدويتكم خير ففي شرطة محجم
أو شربة من عسل أو لذعة بنار توافق داء و ما أحب أن أكتوي ). أخرجه
البخاري و مسلم.
٣. روى الترمذي و ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنه
قال رسول صلى الله عليه و سلم: ( ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة
إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامة)، و في حديث آخر (.. يا محمد مر
أمتك بالحجامة ). كما يقول ابن القيم في كتابه الطب النبوي : إن الحجامة
في الأزمنة الحارة و الأمكنة الحارة و الأبدان الحارة التي دم أصحابها في
غاية النضج أنفع.


محظورت الحجامة:

١. تتجنب الحجامة للإنسان المصاب بالبرد و درجة حرارته عالية أو مصاب برشح و غيره، إلا بعد شفائه من البرد.
٢. يجب ألا يوضع الكأس فوق الرباط الممزق للمصابين بتمزق في الأربطة.
٣.المصاب بالماء على الركبة لا يوضع الكأس فوق المنطقة المصابة و إنما بجوارها.
٤. أمراض الكبد تحتاج لإحتياط شديد.
٥.مرضى سيولة الدم و السكر لا يتم لهل التشريط بل وخز بسيط.
٦. لا تتم الحجامة بعد الآكل مباشرة و لكن على الأقل ساعتين بعد الطعام.
٧.لا تتم الحجامة للفرد الجديد إلا بعد التهيئة النفسية و أفضلها أن يرى إنسان يحتجم أمامه.
٨.لا يتم عمل حجامة للمتبرع بالدم إلا بعد يومين أو ثلاثة حسب صحته ، و للمغمي عليه حتى يفيق و يرتاح.
٩.يحذر من عمل الحجامة على الشبع الشديد أو الجوع الشديد.
١٠ .يفضل عمل طعام دافئ بعد الحجامة و مساج.


الحجامة والأبحاث الطبية:

لقد
أثبت العلم الحديث أن الحجامة قد تكون شفاء لبعض أمراض القلب وبعض امراض
الدم وبعض أمراض الكبد .. ففي حالة شدة احتقان الرئتين نتيجة هبوط القلب
وعندما تفشل جميع الوسائل العلاجية من مدرات البول وربط الأيدي والقدمين
لتقليل اندفاع الدم إلى القلب فقد يكون إخراج الدم بفصده عاملا جوهريا
هاما لسرعة شفاء هبوط القلب كما أن الارتفاع المفاجئ لضغط الدم المصحوب
بشبه الغيبوبة وفقد التمييز للزمان والمكان أو المصاحب للغيبوبة نتيجة
تأثير هذا الارتفاع الشديد المفاجئ لضغط الدم - قد يكون إخراج الدم بفصده
علاجا لمثل هذه الحالة كما أن بعض أمراض الكبد مثل التليف الكبدي لا يوجد
علاج ناجح لها سوى إخراج الدم بفصده فضلا عن بعض أمراض الدم التي تتميز
بكثرة كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم تلك التي تتطلب
إخراج الدم بفصده حيث يكون هو العلاج الناجح لمثل هذه الحالات منعا لحدوث
مضاعفات جديدة ومما هو جدير بالذكر أن زيادة كرات الدم الحمراء قد تكون
نتيجة الحياة في الجبال المرتفعة ونقص نسبة الأوكسجين في الجو وقد تكون
نتيجة الحرارة الشديدة
بما لها من تأثير واضح في زيادة إفرازات الغدد العرقية مما ينتج عنها زيادة عدد كرات الدم الحمراء ..


مواضع الحجامة:

الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Hijama2 الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Hijama3
للحجامة
ثمانية وتسعون موضعًا، خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها
على الوجه والبطن، ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع أو أكثر لكل منها)
من جسم الإنسان. وأهم هذه المواضع - وهو أيضًا المشترك في كل الأمراض، وهو
الذي نبدأ به
دائمًا - "الكاهل" (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية أي في مستوى الكتف وأسفل الرقبة).
وترجع كثرة المواضع التي تُعمل عليها الحجامة؛ لكثرة عملها وتأثيرا بها في الجسد.
*
فهي تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تستخدمها الإبر الصينية، وقد وجد أن
الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبرالصينية، وربما يرجع ذلك؛
لأن الإبرة تعمل على نقطة صغيرة، أما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها ٥ سم
تقريبًا.
* وتعمل الحجامة أيضًا على مواضع الأعصاب الخاصة بردود
الأفعال، فكل عضو في الجسم له أعصاب تغذِّيه وأخرى لردود الأفعال، ومن َثم
يظهر لكل مرض (أي فعل) رد فعل يختلف مكانه بحسب منتهى العصب الخاص بردود
الأفعال فيه، ويسمّي هذا "رفلكس"
فمث ً لا المعدة لها مكانان في الظهر،
وعندما تمرض المعدة نقوم بالحجامة على هذين المكانين، وكذلك البنكرياس له
مكانان، ،Reflex والقولون له ٦ أماكن… وهكذا.
* وتعمل الحجامة أيضًا على الغدد الليمفاوية، وتقوم بتنشيطها فهذا يقوِّي المناعة ويجعلها تقاوم الأمراض والفيروسات مثل فيروس " C".


هل الحجامة من مفطرات الصوم؟

والحجامة مختلف فيها بين أهل العلم هل تعتبر من المفطرات ام لا؟
والمختار
في هذه المسألة ما ذهب إليه بعض المحققين كالشوكاني رحمه الله تعالى من أن
الحجامة تكره من في حق من يضعف بها وتزداد كرهًا إذا كان الضعف يبلغ إلى
حدٍ يكون سببًا للافطار ولا تكره في حق من كان لا يضعف ﺑﻬا وقد ورد ما
يشهد لذلك عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسّلم
قالوا إنما نهى النبي صلى الله عليه وسّلم عن الحجامة للصائم وكرهها
للضعيف أي لئلا يضعف وفي هذا القول جمع بين الأحاديث والآثار وإعمال لها
وإعمال الكلام أولى من إهماله ولأ حوط تجنب الحجامة أثناء الصوم والله
أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://belmoh.skyrock.com
قصة تائبة
م.متألق
م.متألق
قصة تائبة


الهوايات الهوايات : الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Unknow10
رسالة sms رسالة sms : [updown]بالخير مسيتكم وبالورد رشيتكم من قلبي عزيتكم ومن بكري حبيتكم،احلى فال هديتكم وعمري في الدنيا ما نسيتكم،لو كان عندي جناح لو كان جيتكم........قصة تائبة[updown]
الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Medal-20
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل : 287
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 19/09/1988
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 35
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/08/2008
نقاط التميز نقاط التميز : 6280
السٌّمعَة السٌّمعَة : 20

الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1)   الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 14, 2009 1:24 pm


الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) 384241


في هديه صلى الله عليه وسلم في أوقات الحجامة

روى الترمذي في جامعه‏:‏ من حديث ابن عباس يرفعه‏:‏ ‏(‏إن خير ما تحتجمون في يوم سابع عشرة، أو تاسع عشرة، ويوم إحدى وعشرين‏)‏‏.‏

وفيه ‏(‏عن أنس كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يحتجم في الأخدعين والكاهل، وكان يحتجم لسبعة عشر، وتسعة عشر، وفي إحدى وعشرين‏)‏‏.‏

وفي سنن ابن ماجه عن أنس مرفوعًا‏:‏ ‏(‏من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر، أو تسعة عشر، أو إحدى وعشرين، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله‏)‏‏.‏

وفي سنن أبي داود من حديث أبي هريرة مرفوعًا‏:‏ ‏(‏من احتجم لسبع عشرة، أو تسع عشرة، أو إحدى وعشرين، كانت شفاء من كل داء‏)‏، وهذا معناه من كل داء سببه غلبة الدم‏.‏

وهذه الأحاديث موافقة لما أجمع عليه الأطباء، أن الحجامة في النصف الثاني، وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره، وإذا استعملت عند الحاجة إليها نفعت أي وقت كان من أول الشهر وآخره‏.‏

قال الخلال‏:‏ أخبرني عصمة بن عصام، قال‏:‏ حدثنا حنبل، قال‏:‏ كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل يحتجم أي وقت هاج به الدم، وأي ساعة كانت‏.‏

وقال صاحب القانون‏:‏ أوقاتها في النهار‏:‏ الساعة الثانية أو الثالثة، ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن دمه غليط، فيجب أن يستحم، ثم يستجم ساعة، ثم يحتجم، انتهى‏.‏

وتكره عندهم الحجامة على الشبع، فإنها ربما أورثت سددًا وأمراضًا رديئة، لا سيما إذا كان الغذاء رديئًا غليظًا‏.‏ وفي أثر‏:‏ ‏(‏الحجامة على الريق دواء، وعلى الشبع داء، وفي سبعة عشر من الشهر شفاء‏)‏‏.‏

واختيار هذه الأوقات للحجامة، فيما إذا كانت على سبيل الإحتياط والتحرز من الأذى، وحفظًا للصحة‏.‏ وأما في مداواة الأمراض، فحيثما وجد الاحتياح إليها وجب استعمالها‏.‏ وفي قوله‏:‏ ‏(‏لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله‏)‏‏.‏ دلالة على ذلك، يعني لئلا يتبيغ، فحذف حرف الجر مع ‏(‏أن‏)‏، ثم حذفت ‏(‏أن‏)‏‏.‏ والتبيغ‏:‏ الهيج، وهو مقلوب البغي، وهو بمعناه، فإنه بغي الدم وهيجانه‏.‏ وقد تقدم أن الإمام أحمد كان يحتجم أي وقت احتاج من الشهر‏.‏

وأما اختيار أيام الأسبوع للحجامة

فقال الخلال في جامعه‏:‏ أخبرنا حرب بن إسماعيل، قال‏:‏ قلت لأحمد‏:‏ تكره الحجامة في شيء من الأيام‏؟‏ قال‏:‏ قد جاء في الأربعاء والسبت‏.‏

وفيه‏:‏ عن الحسين بن حسان، أنه سأل أبا عبد الله عن الحجامة‏:‏ أي يوم تكره‏؟‏ فقال‏:‏ في يوم السبت، ويوم الأربعاء، ويقولون‏:‏ يوم الجمعة‏.‏

وروى الخلال، عن أبي سلمة وأبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة مرفوعًا‏:‏ ‏(‏من احتجم يوم الأربعاء أو يوم السبت، فأصابه بياض أو برص، فلا يلومن إلا نفسه‏)‏‏.‏

وقال الخلال‏:‏ أخبرنا محمد بن علي بن جعفر، أن يعقوب بن بختان حدثهم، قال‏:‏ سئل أحمد عن النورة والحجامة يوم السبت ويوم الأربعاء‏؟‏ فكرهها‏.‏ وقال‏:‏ بلغني عن رجل أنه تنور، واحتجم يعني يوم الأربعاء، فأصابه البرص‏.‏ قلت له‏:‏ كأنه تهاون بالحديث‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏

وفي كتاب الأفراد للدارقطني، من حديث نافع قال‏:‏ قال لي عبد الله بن عمر‏:‏ تبيغ بي الدم، فابغ لي حجامًا، ولا يكن صبيًا ولا شيخًا كبيرا، فإني سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول‏:‏ ‏(‏الحجامة تزيد الحافظ حفظًا، والعاقل عقلًا، فاحتجموا على اسم الله تعالى، ولا تحتجموا الخميس، والجمعة، والسبت، والأحد، واحتجموا الإثنين، وما كان من جذام ولا برص، إلا نزل يوم الأربعاء‏)‏‏.‏ قال الدارقطني‏:‏ تفرد به زياد بن يحيى، وقد رواه أيوب عن نافع، وقال فيه‏:‏ ‏(‏واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء، ولا تحتجموا يوم الأربعاء‏)‏‏.‏

وقد روى أبو داود في سننه من حديث أبي بكرة، أنه كان يكره الحجامة يوم الثلاثاء، وقال‏:‏ إن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏(‏يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لا يرقأ فيها الدم‏)‏‏.‏



...........تحياتي مع كل الحب الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1) 910436

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحجامة فى أوثق وأصح (( كتب السنة ))(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب :: منتديات العلــــوم :: الطب النــبوي-
انتقل الى: