منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي 13401713
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي 13401713
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحـلى الأوقـات مـع أحـلى المنتـــديات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
skander
.
.
skander


الهوايات الهوايات : مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي Unknow10
رسالة sms رسالة sms : ...السلام عليكمـ...
أهلا وسهلا بكم في منتدى سكندر لكل العرب...
أحلى الأوقات مع أحلى المنتديات...
تسرنا زيارتكم لنا ونتشرف بحضوركم معنا...
ننتظر إطلالاتكم ومساهماتكم الجديدة...
...مدير المنتدى...

مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي Medal-19
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 799
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 14/07/1986
 البلــد البلــد : الجزائر
العمر العمر : 37
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/02/2008
نقاط التميز نقاط التميز : 7049
السٌّمعَة السٌّمعَة : 33

مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي   مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 10:29 pm


مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي 130314

*تمهيد:

*يجدر بنا قبل دراسة بعض نماذج الأدب الجاهلي من (الشعر والنثر) وإن كانالنثر قليلا جدا مقارنةبالشعر أن نقدم بهذهاللمحة عنبيئة الأدب،و مظاهر الحياةالعربية المختلفة من سياسية،واجتماعية،ودينية وعقلية فالأدب صورة للحياة وللنفس وللبيئة الطبيعية والاجتماعية.

*ويطلق الأدب الجاهلي على أدب تلك الفترةالتي سبقت الإسلام بنحومائة وثلاثين عامقبل الهجرة.وقدشب هذا الأدب وترعرع في بلادالعرب،يستمد موضوعاته ومعانيه،ويستلهم نظراته وعواطفه من بيئتهاالطبيعية والاجتماعية والفكرية،ويحدد لنابشعره ونثره فكرة صادقة عن تلك البيئة.ممايعين الدارس علىفهم أدب ذلك العصر،واستنتاجخصائصه التي تميزه عن سائر العصور الأدبية التي جاءت بعده مع أن الكثير منه مجهوللضياع أثاره ولا نعرف عنه إلا القليل.



لغةالعرب:

*اللغة العربية هي إحدى اللغات الساميةالتي نشأت عن أصل واحد،وهيلاشورية والعبرية والسريانيةوالحبشية)،وتقتصر اللغات العربية في كتابتهاعلى الحروف دون الحركات،ويزيد حروفهاعناللغات الآريةمع كثرة الاشتقاق في صيغهاوقد مرت اللغة العربية بأطوار غابت عنها مراحلها الأولى،ولكن مؤرخي العربيةاتفقوا على أن للعرب منذ القديم لغتين:جنوبية أو قحطانية،ولها حروف تخالف الحروف المعروفة،وشمالية أو عدنانية،وهي أحدث من لغة الجنوب،وكل ما وصلنا من شعرجاهلي فهو بلغة الشمال،لأن الشعراء الذين وصلتنا أشعارهم إما من قبيلة ربيعة أومضر،وهما منا القبائل العدنانية،أو من قبائليمنية رحلت إلىالشمال، كطيئ وكندةو تنوخ،وقد تقاربتاللغتانعلىمر الأيام بسبب الاتصال عن طريق الحروب والتجارةوالأسواقالأدبية كسوق عكاظ قربالطائف،وذي المجاز و مجنة قرب مكة. وبذلكتغلبت اللغة العدنانية علىالقحطانية،وحين نزل القرانالكريم بلغة قريش،تمت السيادة للغة العدنانية،وأصبحت معروفة باللغة الفصحى. وقد كان لنزول القران بها اثر في رقيهاوحفظها وإثرائها بكمية هائلة من الألفاظ و التعبيرات و المعاني مما أعان على بسطنفوذها،واستمرار الارتقاء بها في المجالات العلمية والأدبية إلى عصرناالحالي.

*حياة العربالعقلية:

*العلم نتيجة الحضارة،وفي مثل الظروفالاجتماعية التي عاشها العرب،لا يكون علم منظم،ولا علماءيتوافرون على العلم،يدونون قواعده و يوضحونمناهجه إذ أن وسائل العيش لاتتوافر،ولذلكفإن كثيرامنهم لا يجدون من وقتهم ما يمكنهممن التفرع للعلم،والبحث في نظرياته وقضاياه.

*وإذا كانت حياة العرب لم تساعدهم على تحقيق تقدم في مجال الكتب والعملالمنظم،فهناك الطبيعة المفتوحةبين أيديهم،وتجارب الحياة العمليةوما يهديهم إليه العقلالفطري،وهذا ما كان في الجاهلية،فقد عرفواكثيرا من النجوم ومواقعها،والأنواء وأوقاتها،واهتدوا إلى نوع من الطبتوارثوه جيلا بعد جيل،وكان لهم سبق في علم الأنساب والفراسة،إلى جانب درايتهمالقيافة والكهانة،كما كانت لهم نظرات في الحياة. *أما الفلسفة بمفهومها العلميالمنظم،فلم يصل إليها العرب في جاهليتهم ،وإن كانت لهم خطرات فلسفية لا تتطلب إلاالتفات الذهن إلى معنى يتعلق بأصول الكون،من غير بحث منظم وتدليل وتفنيد،من مثل قولزهير:رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومنتخطئ يعمر فيهرم



*واكبر ما يتميز به العرب الذكاء وحضورالبديهة وفصاحة القول لذلك كان أكبر مظاهر حياتهم الفكرية: لغتهم وشعرهم وخطبهمووصاياهم و أمثالهم.

أغراض الشعر الجاهلي:



وأغراض
الشعر الجاهلي التي نريد بسط القول فيها هي: المدح، الجاء، الرثاء، الفخر،
الوصف، الغزل، الاعتذار، الحكمة، مع أن القصيدة العربية الواحدة تشمل
عدداً من الأغراض؛ فهي تبدأ بالغزل ثم يصف الشاعر الصحراء التي قطعها
ويتبع ذلك بوصف ناقته، ثم يشرع في الغرض الذي أنشأ القصيدة من أجله من فخر
أو حماسة أو مدح أو رثاء أو اعتذار، ويأتي بالحكمة في ثنايا شعره فهو لا
يخصص لها جزءاً من القصيدة.

ومن أهم أغراض الشعر الجاهلي المدح فلنبدأ به:






الهجـاء:


سبيل
الشاعر إلى غرض الهجاء وهدفه منه: تجريد المهجو من المُثًل العليا التي
تتحلى بها القبيلة، فيجرد المهجو من الشجاعة فيجعله جباناً، ومن الكرم
فيصفه بالبخل، ويلحق به كل صفة ذميمة من غدر وقعود عن الأخذ بالثأر بل إن
الشاعر يسعى إلى أن يكون مهجوه ذليلاً بسبب هجائه، ويؤثر الهجاء في
الأشخاص وفي القبائل على حد سواء فقبيلة باهلة ليست أقل من غيرها في
الجاهلية ولكن الهجاء الذي تناقله الناس فيها كان له أثر عظيم وهذا هو
السر الذي يجعل كرام القوم يخافون من الهجاء ويدفعون الأموال الطائلة
للشعراء اتقاء لشرهم.

وممن خاف من الهجاء الحارث بن ورقاء الأسدي؛ فقد أخذ إبلاً لزهير ابن أبي سلمى الشاعر المشهور، وأسر راعي الإبل أيضاً فقال فيه زهير أبياتاً منها:


لَيَأتِيَنّـكَ منِّي مَنْـطِقٌ قَـذعٌ


باقٍ كما دَنَّسَ القَبْـطِيَّة الوَدكُ

فاردُدْ يَسَاراً ولا تَعْنُفْ عَلَيْهِ وَلاَ


تَمْعَكْ بِعِرْضِكَ إن الغَادِرَ المعِكُ




فلما سمع الحارث بن ورقاء الأبيات رد على زهير ما أخذ منه.



الرثــاء:

هو
إظهار الحزن والأسى والحرقة، وتبرز جودة الرثاء إِذا كان في ابن أو أخ أو
أب؛ فرثاء دريد بن الصمة لأخيه عبد الله من أجود الرثاء، ورثاء الخنساء
يعتبر من الرثاء المؤثر في النفوس، وكانت تشهد عكاظاً وتدور في السوق وهي

في هودج على جمل وقد وضعت علامة على هودجها ثم تقوم بإنشاد الشعر فتؤثر في من تمر به.

وقد تكون اللوعة بادية في الرثاء وإن لم يكن في قريب نجد ذلك في رثاء أوس بن حَجَر لفَضَالَة بن كَلَدة حيث يقول:


أَيَّتُهَا النّفْسُ أَجْمـِلِي جَزَعـَا


إنّ الذي تَحْذَرين قد وَقَـعا

إنَّ الذي جَمَّعَ السَّمَاحةَ والنَّـ


ـجْدَةَ والحَزْمَ والقُوَى جُمَعَا

الألْمَعِيَّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظّـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://belmoh.skyrock.com
 
مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــدى SkAnDeR لكــل العــرب :: منتديات التعليــــــم :: منتدى البكالوريا-
انتقل الى: